تسويق ومبيعات

15 استراتيجية تسويق الكتروني لزيادة مبيعاتك على الانترنت

طرق زيادة مبيعات المتاجر الالكترونية

إذا كنت تعمل في التجارة الالكترونية، فأنت في حاجة الى استراتيجيات تسويق للحصول على عملاء جدد بالإضافة الى اغراء العملاء القدماء للعودة مجددا الى متجرك.

سنقدم لك في هذا المقال بعض استراتيجيات التسويق للتجارة الالكترونية التي ستجلب زيارات أكثر لموقعك، وستبني علاقات وثيقة مع عملائك، وستستعيد عبرها المبيعات المفقودة.

1- حدد دورة المبيعات sales cycle

كم المدة التي يستغرقها العميل للشراء عبر موقعك؟

إذا لم تكن على معرفة بطول المدة التي يستغرقها العميل لإكمال دورة المبيعات في متجرك، سيكون من الصعب أن تحدد أي المنصات التي يجب ان تعلن عليها ومتى يجب عليك أن تعيد توجيه العملاء أو ارسال الايميلات.

سيتحول عملائك الى مشترين في أسبوع، شهر أم سنة؟

تحديد دورة المبيعات يتطلب القيام ببعض الأبحاث بالإضافة الى الاختبارات.

اقرأ مقال قمع المبيعات الذي نشرناه مسبقاً لفائدةٍ أكبر.

2- حسن عملية الدفع:

قلل من ظاهرة ترك عربات التسوق -Abandoned Carts- عن طريق تحسين عملية الدفع.

هذه الاستراتيجية عادةً يتم تجاهلها، لكن من المحتمل أنها من أهم استراتيجية التسويق وتحسين المبيعات.

إذا كانت عملية الدفع عندك ميسرة وموثوقة من البداية الى النهاية، هذا سيزيد من معدل التحويلات وسيقلل من ترك عربات التسوق.

3- اجعل عملية الدفع والشراء سهلة قدر الإمكان

حاول أن تضع كل شيء في صفحة واحدة وإذا توجب عليك استخدام عدة صفحات حاول وضع شريط التقدم في أسفل كل صفحة حتى يستطيع عملائك تصور كم ستستغرق عملية الشراء في موقعك.

وأيضاً، اجعل من السهل إيجاد الأزرار، لأن العميل إذا استغرق وقت طويل في إيجاد الزر التالي أو زر الدفع، فسيصبح محبطاً من موقعك.

4- اعرض لعملائك ولمحركات البحث وصف مفيد وشامل لمنتجاتك.

قم بوضع مرشد بأحجام المنتجات إذا كنت تبيع منتجات من الملابس أو الإكسسوارات.

أيضاً، اعرض مراجعات وتقييمات وشهادات العملاء المتكررة وإجاباتها كلما وضعت جهدا أكبر في وصف منتجاتك، سيكون أسهل على عملائك إيجاد المنتج المناسب لهم، واتخاذ قرار الشراء.

5- أظهر تكاليف عملية الشحن.

كن صريحاً مع عملائك، اجعلهم على دراية بتكلفة الشحن من بداية عملية الشراء.

بالإضافة الى ذلك، قدم لعملائك فكرة عن موعد وصول منتجاتهم أو أي تفاصيل شحن أخرى يجب عليهم معرفتها.

الآن تقوم باي بال والعديد من العلامات التجارية الأخرى في التجارة الالكترونية بإرسال ايصالات من خلال الفيس بوك ماسنجر، وهذا يجعل من السهل على العميل تتبع مسار مشترياته.

6- قدم لعملائك خيار متابعة التسوق

إذا شاهد العملاء خيار متابعة التسوق قبل الدفع، فمن المحتمل أن يضعوا هذا في اعتبارهم ويستمروا في تصفح الموقع وإضافة منتجات أخرى لسلة التسوق.

فقط أضف زر “استمر بالتسوق” بجانب زر “اتمام الدفع” وتأكد من سهولة إيجاد هذين الزرين على صفحة متجرك.

7- اسمح للعملاء بمعرفة طرق الدفع المقبولة في متجرك

تستطيع إضافة شعارات لأنواع من البطاقات الائتمانية التي يقبلها متجرك. هذا يساعد في بناء الثقة مع المتسوقين وعلى شعورهم بالأمان عندما يقوموا بإدخال معلومات بطاقاتهم الائتمانية.

أضف بعض أختام الأمان المشهورة لزيادة الثقة.

8- إعادة التوجيه.

98% من المستخدمين لا يتحولوا الى زبائن في أول زيارة للموقع الالكتروني.

هناك عدة طرق تستطيع بها إعادة توجيه العملاء حتى يعودوا لموقعك لشراء منتجاتك. بعض من أشهر هذه الطرق هي بتشغيل إعلانات على مواقع الكترونية أخرى. أيضاً، تستطيع استخدام حملات البريد الالكتروني.  حيث ان هذه الحملات تجذب العملاء لشراء المنتجات التي تركوها خلفهم في عربات التسوق أو لشراء منتجات مشابهه أو مكملة لمنتجات اشتروها مسبقاً من موقعك.

9- التسويق عبر البريد الالكتروني

نسبة عائدات الاستثمارات الناتجة عن التسويق عبر البريد الإلكتروني هي 122%، وهذا أعلى بأربع مرات من أي قنوات ووسائل التسويق الأخرى.

تستطيع بناء قائمة بالايميلات عن طريق الطلب من المستخدمين الاشتراك في القائمة البريدية عندما يقوموا بعملية الشراء، أو جمعها عبر حملات على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر موقعك مع اغراء العملاء بالكوبونات أو الخصومات.

كما وتستطيع انشاء ارسال آلي لبعض أنواع الايميلات مثل ايميل تذكير للعملاء الذين تركوا عربات التسوق وايميل الترحيب بتسجيل العميل وهكذا.

10- حدث موقعك الالكتروني أولاً بأول

قم بتحديث موقعك الالكتروني إذا كان فعالاً منذ مدة طويلة، حيث آن الناس تثق بالأشياء المألوفة، لذا اذا كان موقعك مشابه للمواقع الأخرى فيما يتعلق بالتصميم، سيشعر عملائك بالأمان والراحة أكثر.

لذلك احرص على تحديث تصميم موقعك تحديثات جزئية وليست كاملة مرةً واحدة.

11- الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي

تحتاج الى بناء حملات تسويق لمتجرك الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، استخدم مثلاً الفيس بوك، حيث تستطيع من خلاله استهداف جمهور عملائك المحتملين وعرض إعلانات عن منتجاتك ومتجرك إليهم.

12- أضف الطابع الشخصي لتجربة الشراء

خذ عملائك في رحلة شراء فريدة تتوافق مع أذواقهم وأنماطهم الشخصية. مثلاُ، يقدم أمازون لكل عميل لوحة قيادة مختلفة، وهذا يعني أن لكل متسوق متجر شخصي على أمازون، اما في مواقع أخرى يقوم العملاء في البداية باختبار قصير لمعرفة أنماطهم الشخصية وعرض المنتجات المناسبة لهم.

13- أضف طابعاً انسانياً على علامتك التجارية

الناس تثق بالناس، لذلك تأكد بأن يتعرف عملائك على الأشخاص خلف العلامة التجارية الخاصة بك، مثلاُ، تواصل مع العملاء، علق على التغريدات والمراجعات والتعليقات، خذ وقتك في جعل ردودك أطول ومفيدة اكثر، بهذا ستجعل عملائك يعرفون أنك تهتم وأنك تعمل بجد للتأكد من حصولهم على تجربة الشراء الأفضل.

14- توافق الموقع مع متصفحات الهواتف الذكية

تفحص موقعك على الجوال للتأكد من ظهوره بشكل مناسب. يوجد طرق لبناء موقعك حتى تظهر عناصر معينة على سطح المكتب. ولا تظهر على الهاتف والعكس صحيح. أيضا تستطيع صنع عناصر تظهر بشكل مختلف في الأجهزة المختلفة.

15- انشاً تطبيق على الهاتف

قم بإنشاء تطبيق لمتجرك الالكتروني لهواتف الايفون والأندرويد. لأن التطبيقات تحمل بسرعة أكبر من المواقع الالكترونية على الهواتف الذكية، حيث سيستطيع المستخدمون التسوق بكفاءة أكثر. أيضا، تستطيع ارسال اشعارات من خلال التطبيقات لإبلاغ العملاء بوجود المنتجات أو بتوفر منتجاتهم المفضلة مرة أخرى.

نصيحة: استخدم طرف ثالث لبيع منتجاتك

استخدام موقع مشهور كطرف ثالث لبيع منتجاتك فرصة عظيمة لتنمية اعمالك في التجارة الالكترونية، مثل ايباي وامازون وغيرها.

نرجو أن المقال قد نال اعجابكم وخرجتم منه بفائدة.

نتمنى التوفيق لكم جميعاً ونرحب باستفساراتكم المتعلقة بالتجارة الالكترونية والمتاجر الالكترونية من خلال البريد الالكتروني info@magentoar.com

كما وبامكانكم طلب خدماتنا المتعلقة بالتجارة الالكترونية من خلال موقعنا www.magentoar.com

خدماتنا - ماجنتو العرب
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق